صحافيون: "فيسبوك" يتفوق على المسؤولين كأكبر مصدر للمعلومات المضللة حول كورونا
صحافيون: "فيسبوك" يتفوق على المسؤولين كأكبر مصدر للمعلومات المضللة حول كورونا

صحافيون: “فيسبوك” يتفوق على المسؤولين كأكبر مصدر للمعلومات المضللة حول كورونا

يقول معظم الصحافيين الذين يغطون فيروس كورونا المستجد إن موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك” هو أكبر مصدر للمعلومات المضللة، متفوقاً على المسؤولين المنتخبين الذين هم أيضاً مصدر كبير، وفقاً لمسح دولي حول الصحافة والفيروس.

ووصف 66 في المئة من الصحافيين الذين شملهم الاستطلاع الموقع الأزرق بأنه المصدر الرئيسي “للتضليل الغزير”.

كما نشر “تويتر” و”يوتيوب” ومحرك “غوغل” بشكل متكرر معلومات مضللة حول “كوفيد-19″، بحسب ما وجده الاستطلاع الذي أجراه المركز الدولي للصحافيين ICFJ ومركز Tow للصحافة الرقمية في جامعة كولومبيا.

أخبار زائفة/تضليل/إدواردو بارا/Getty
رصد

كوارث سببتها الأخبار الكاذبة عن كورونا

وتم إطلاق مشروع الوباء في إبريل/نيسان 2020 لدراسة آثار أزمة الفيروس التاجي على الصحافة في جميع أنحاء العالم ولجمع الاقتراحات. وما يقرب من نصف المستجيبين، من الولايات المتحدة والمملكة المتحدة والهند ونيجيريا والبرازيل، رشحوا سياسيين ومسؤولين منتخبين كثاني أكبر مصدر للمعلومات المضللة بعد وسائل التواصل الاجتماعي، كما ساد انعدام الثقة في الأجهزة الحكومية.

وبحسب صحيفة “ذا غارديان” البريطانية، يدعم الاستطلاع النتائج التي نُشرت في أغسطس/آب، والتي تفيد بأن المواقع التي تنشر معلومات خاطئة عن الصحة جذبت ما يقرب من نصف مليار مشاهدة على “فيسبوك” في إبريل/نيسان وحده، مع تصاعد جائحة فيروس كورونا في جميع أنحاء العالم.

شاهد أيضاً

إسرائيل تعترف بنشر صور خاطئة عن “قادة معتقلين” من حماس

أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي أنه نشر صورا عن طريق الخطأ لأشخاص على أنهم اعتقلوا في …