الرئيسية / أخبار / البرلمان يستعد للتصويت على قانون الرموز

البرلمان يستعد للتصويت على قانون الرموز

بدأ  نواب البرلمان الموريتاني، اليوم الثلاثاء، مناقشة  قانون «حماية الرموز الوطنية وتجريم المساس بهيبة الدولة وشرف المواطن» المثير للجدل استعدادا للتصويت عليه في جلسة تأجلت مرتين.

ويثير القانون الجدل في وسائل التواصل الاجتماعي، وسط مخاوف من أن يكون القانون مكبلا لحرية التعبير في البلاد.

وطوقت قوات مكافحة الشغب اليوم مبنى البرلمان الموريتاني، كما أغلقت الطرق المؤدية إليه.

وقال مصدر من وسط الأغلبية الموريتانية، إن المادة المثيرة للخلاف، والتي تمنع تصوير أفراد الأمن اثناء عملهم قد حذفت في التعديل الجديد، مشيرا إلى أن القانون الجديد يمنع فقط تصوير أفراد القوات المسلحة بدون أذن مسبق. 

ورفض القانون من طرف جهات سياسية وهيئات نقابية، كما واجه معارضة من طرف ناشطين على مواقع التواصل الاجتماعي.

ولكن الحكومة دافعت عنه واعتبرت أنه ضروري للحد من خطاب الكراهية عبر وسائل التواصل الاجتماعي، رافضة أن يكون الهدف منه التضييق.

وقبل أيام أنسحب نواب المعارضة الموريتانية، من نقاش مشروع القانون في جلسة للجنة العدل والدفاع.

وقال النائب البرلماني العيد ولد محمدن في تصريح لصحراء ميديا في وقت سابق إن ن مشروع القانون المذكور يتنافى مع مبدأ رقابة ومحاسبة وانتقاد المسؤولين “خصوصا أن البلد ملىء بممارسة الفساد والتعسف والظلم والتهميش والغبن”، وفق تعبيره.

وشدد ولد محمدن على أن هذا القانون “لا يستجيب لروح التشاور الوطني المرتقب بين الأغلبية والمعارضة”، على حد قوله.

شاهد أيضاً

«تواصل» يشدد على ضرورة الحياد والشفافية في الانتخابات المقبلة

أكد حزب التجمع الوطني للإصلاح والتنمية (تواصل) على ضرورة توفير شروط الشفافية والحياد في الانتخابات التشريعية والبرلمانية المقبلة،داعيا لاحترام بنود الاتفاق بين الأحزاب السياسية ووزارة الداخلية. وشدد الحزب في بيان له عقب انتهاء أعمال دورة استثنائية لمجلس شوراه على ضرورة المحافظة على النسبية في الدوائر التي يبلغ عددسكانها العتبة بعد إجراء عملية الإحصاء السكاني المزمع كما كان مقررا في ترتيبات الاتفاق المذكور. ووجه البيان الهيئات التنفيذية في الحزب إلى العمل على توحيد جهود المعارضة، ورص صفوفها والتنسيق معها في كل ما من شأنه تعزيزالمسلسل الديمقراطي، وصيانة المكتسبات والوقوف في وجه محاولات المساس بشفافية الانتخابات القادمة، وفق البيان. ودعا مختلف هيئات الحزب من فروع وأقسام واتحاديات إلى العمل المكثف للتحضير الجيد لمشاركة قوية ومثمرة في الموسم الانتخابي المنتظر، مطالبا جميع منتسبي الحزب ومناصريه بالمبادرة للتسجيل على اللائحة الانتخابية وحث معارفهم ومقربيهم على ذلك. من جهة أخرى ندد بيان الحزب بالإساءة الأخيرة للقرآن الكريم من طرف متطرف سويدي و آخر هولندي ،مطالبا باستمرار الهبة التيانطلقت للتصدي لهذه الإساءة. وخُصصت دورة مجلس الشورى الاستثنائية  للمصادقة على وثائق ناقشها الحزب بشكل معمق من طرف أعضاء المجلس قبل أن تتم إجازة النظام الداخلي للحزب وخطة الحزب وميزانيته للعام 2023.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *