بعث برسالة من قبره

رغم الإقالات التي طرقت بابها خلال الأسابيع الماضية، فإن وزارة الدفاع الروسية لا تزال مستمرة في تحقيق التقدم وإن كان طفيفا على الأراضي الأوكرانية على ما يبدو.

فقد أعلنت، اليوم الأحد، السيطرة على بلدة أومانسكي الواقعة على مسافة نحو 25 كلم شمال غرب دونيتسك الخاضعة للسيطرة الروسية.

في حين أشاد وزير الدفاع الروسي الجديد أندري بيلوسوف بـ”التقدم” الذي أحرزه جيشه في أوكرانيا، إذ أكد أن قوات بلاده احتلت 880 كيلومترا مربعا من الأراضي الأوكرانية منذ الأول من يناير 2024.

ومنذ أشهر تعلن موسكو السيطرة على قرى وبلدات خصوصا في شرق أوكرانيا وشمالها الشرقي حيث بدأت في 10 مايو هجوماً برياً في خاركيف.

فيما دفع هذا الهجوم القوات الأوكرانية لإرسال تعزيزات إلى المنطقة، ما هدّد بخسارتها مناطق أخرى .
لكن أمام هذا التقدم، أثيرت العديد من التساؤلات حول أسباب الإقالة الصادمة قبل أسبوعين لوزير الدفاع سيرغي شويغو، والتي لحقتها موجة من الاعتقالات التي طالت كبار الضباط تحت ستار مكافحة الفساد. فلماذا تقيل أي سلطة وزراء ومسؤولين إن كانوا حققوا بالفعل تقدماً أو نجاحاً في عملهم؟!

بينما أعاد بعض المراقبين التذكير بالحملة الشرسة التي شنها زعيم فاغنر يفغيني بريغوجين على شويغو والجنرال الشهير فاليري غيراسيموف، اللذين اتهمهما بالفساد وعدم الكفاءة قبل وفاته بحادث مريب العام الماضي، معتبرين أن الإقالات أثبتت صحة الاتهامات التي كالها لهما.

كما اعتبروا أنها حملت ما يشبه “الرسالة من قبره”!

شاهد أيضاً

قائد الأركان العامة للجيوش يؤدي رفقة رئيس أركان الجيش الشعبي الوطني الجزائري زيارة لمجمع بوليتكنيك

أدى قائد الأركان العامة للجيوش الفريق المختار بله شعبان، رفقة رئيس أركان الجيش الشعبي الوطني …