الرئيسية / أخبار / كونفدرالية عمالية تحذر من محاولة الالتفاف على حقوق العمال

كونفدرالية عمالية تحذر من محاولة الالتفاف على حقوق العمال

حذرت الكونفدرالية العامة لعمال موريتانيا شركتي تازيازت و”CNA-CIS” من التمادي في انتهاك القوانين ومحاولة الالتفاف على حقوق العمال في الحصول علي عمل لائق وفق معايير منظمة العمل الدولية.

وأهابت الكونفدرالية في بيان، “بكافة عمال موريتانيا بالوقوف بحزم وقفة رجل واحد من أجل الدفاع عن حقوقهم وحماية مصالحهم”.

وقال البيان إن إدارة شركة “CNA-CIS” شنت حملة استهداف واسعة النطاق ضد الناشطين  النقابيين والمناديب وحتى العمال العاديين منذ إيداع مناديب عمال الشركة إخطارا بإضراب عن العمل بغية ثنيهم عن ممارسة حقهم الشرعي والمشروع في الاضراب عن العمل.

وأضاف البيان أن شركة تازيازت دخلت “على الخط من خلال المسؤول عن الحي السكني للشركة المنجمية والذي أبلغ عمال المقاولة من الباطن بأن الحق في الاضراب عن العمل ممنوع وسيتم ابعاد أي عامل يشارك في الاضراب من مواقع شركة على الفور”.

وذكرت الكونفدرالية “إدارة شركة تازيازت ومقاولها من الباطن بأن الحق في الاضراب هو حق كرسه الدستور الموريتاني وتشريعات العمل المعمول بها في البلد وكذا الاتفاقيات الدولية المبرمة في إطار منظمة العمل الدولية وبالتالي فان محاولة منعه تعد خرقا صارخا لهذه النصوص وتصرفا مستهجنا وغير مقبول”.

شاهد أيضاً

«تواصل» يشدد على ضرورة الحياد والشفافية في الانتخابات المقبلة

أكد حزب التجمع الوطني للإصلاح والتنمية (تواصل) على ضرورة توفير شروط الشفافية والحياد في الانتخابات التشريعية والبرلمانية المقبلة،داعيا لاحترام بنود الاتفاق بين الأحزاب السياسية ووزارة الداخلية. وشدد الحزب في بيان له عقب انتهاء أعمال دورة استثنائية لمجلس شوراه على ضرورة المحافظة على النسبية في الدوائر التي يبلغ عددسكانها العتبة بعد إجراء عملية الإحصاء السكاني المزمع كما كان مقررا في ترتيبات الاتفاق المذكور. ووجه البيان الهيئات التنفيذية في الحزب إلى العمل على توحيد جهود المعارضة، ورص صفوفها والتنسيق معها في كل ما من شأنه تعزيزالمسلسل الديمقراطي، وصيانة المكتسبات والوقوف في وجه محاولات المساس بشفافية الانتخابات القادمة، وفق البيان. ودعا مختلف هيئات الحزب من فروع وأقسام واتحاديات إلى العمل المكثف للتحضير الجيد لمشاركة قوية ومثمرة في الموسم الانتخابي المنتظر، مطالبا جميع منتسبي الحزب ومناصريه بالمبادرة للتسجيل على اللائحة الانتخابية وحث معارفهم ومقربيهم على ذلك. من جهة أخرى ندد بيان الحزب بالإساءة الأخيرة للقرآن الكريم من طرف متطرف سويدي و آخر هولندي ،مطالبا باستمرار الهبة التيانطلقت للتصدي لهذه الإساءة. وخُصصت دورة مجلس الشورى الاستثنائية  للمصادقة على وثائق ناقشها الحزب بشكل معمق من طرف أعضاء المجلس قبل أن تتم إجازة النظام الداخلي للحزب وخطة الحزب وميزانيته للعام 2023.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *