أطباء عاطلون يعلنون مقاطعة مسابقة أعلنتها وزارة الصحة

أعلنت مجموعة الأطباء العامين العاطلين عن العمل مقاطعة مسابقة الاكتتاب التي تنوي الوزارة تنظيمها يوم 04 سبتمبر القادم، واتهموا الوزارة بالمماطلة والتعنت.

 

واعتبر الأطباء في بيان تلقت الأخبار نسخة منه أن إصرار وزارة الصحة على اكتتاب نفس العدد (85 طبيبا) بعد خمسة أشهر من مقاطعتهم للاكتتاب الذي نظم مارس الماضي، دون التفاوض أو الرجوع لمجموعة الأطباء العامين غير المكتتبين يعدا “تقزيما لدور الطبيب”.

 

ودعا الأطباء كل الأطراف المتدخلة في الاكتتاب إلى تكوين خلية أزمة مستقلة بقراراتها من مهامها دراسة الوضع الصحي وإيجاد حلول مستعجلة لتجاوز أزمة الاكتتاب الراهنة، ثم ضبط الاستراتيجيات اللازمة لإنقاذ قطاع الصحة العمومي.

 

وأشار الأطباء العاطلون إلى أن وجود 140 طبيبا عاما عاطلا عن العمل في هذه الظروف، نظرا لعدم تنظيم الوزارة أي اكتتاب منذ ما يزيد على عامين، يعتبر “جريمة في حق المواطن”.

 

كما اتهموا وزارة الصحة بالضرب عرض الحائط بمطالبهم رغم الظروف التي تعيشها البلاد في الفترة الأخيرة في ظل موجة من أكثر الموجات فتكا لفيروس كورونا المستجد.

 

وأكد الأطباء أن هذه الموجة كشفت ضعف وخور القطاع الصحي للعموم، مردفين أنه قطاع “نخرته يد الفساد، وركّعه الاستهتار وسوء الإدارة، وكان عاجزا عن مجاراة العدد الكبير للمرضى فجميع مستشفيات الوطن خاوية على عروشها”.

 

ولفتوا إلى أنه على الرغم من التنبيهات العديدة التي وجهوها  للوزارة الوصية، فإن القطاع المهمش لم يشهد أي محاولة لإنقاذه والتحسين منه استباقا لما وصفوه بالكارثة الصحية.

شاهد أيضاً

ليبيا: ضبط أكثر من 1000 جهاز لتعدين البيتكوين في مدينة بنغازي

أعلنت السلطات الليبية، تمكنها من ضبط أكثر من 1000 جهاز لتعدين العملات المشفرة المعروفة باسم …