روصو : افتتاح ملتقى تمكين السلطات الادارية والبلدية 2023

أشرف معالي وزير الداخلية واللامركزية، السيد محمد أحمد ولد محمد الأمين، اليوم السبت في مدينة روصو على افتتاح ملتقى تمكين السلطات الادارية 2023 المنظم من طرف برنامج دمج التنمية الاقتصادية المحلية والمبادرات المحلية التابع للإدارة العامة للتجمعات الاقليمية بوزارة الداخلية واللامركزية.

ويشارك في هذا الملتقى الذي يدوم يومين ولاة وحكام وعمد ولايات أنواكشوط واترارزة.

وأوضح معالي الوزير أن هذا الملتقى يأتي مواصلة لسلسلة الملتقيات المنظمة من طرف وزارة الداخلية واللامركزية لصالح السلطات الإدارية والبلدية، في عموم ولايات الوطن، وانسجاماً مع التوجيهاتِ السامية لفخامة رئيس الجمهورية، السيد محمد ولد الشيخ الغزواني، المترجمة لحرصه المتزايد على ترسيخ اللامركزية ودعمِ التنمية المحلية، بما في ذلك اعتماد استراتيجية وطنية بهذا الخصوص، وإنشاء مجلس أعلى لللامركزية.

وأضاف أن كل هذه الإجراءات ستعزز ما أحرزه قطاع الداخلية واللامركزية في هذا المسار، خاصة دعم قدرات السلطات الإدارية في دوائرها والعمد في بلدياتهم، بما يضمن إعداد وتنفيذ خطط تنموية محلية، موجهة لتحسين ظروف المواطنين وقابلة للتنفيذ، مشيرا إلى أنه وانطلاقا من كل هذه النتائج الهامة وبناء عليها، يبقى من الضروري اعتماد حكامة رشيدة، يتم في إطارها عقلنة الموارد المتاحة، وفق مقاربة تنموية، تأخذ في الاعتبار توفير الخدمات الأساسية، وتوزيع مختلف التدخلات بشفافية ومسؤولية.

وقال إن الجميع، ولاة، وحكاما، وعمدا، ينبغي أن يعملوا كل فيما يعنيه، على معالجة أوجه القصور التي قد تشوب تلك التدخلات، أملا في توسيع قاعدة الاستفادة، ومراعاة لما يخدم المصلحة العامة.

وأشار إلى أن هذا الملتقى يمثل قيمة مضافة، تمكن السلطات من الاضطلاع بأدوارها كسلطات إدارية وصية، وكفاعلين في التنمية المحلية، تناط بهم مسؤوليات الدراية التامة بعمق التحديات التي تواجه بلدياتهم بما في ذلك شح إيرادات بعضها.

وأشار إلى أن القطاع يقدر جسامة المسؤوليات المرتبطة ارتباطا وثيقا بحياة المواطن، داعيا إلى تجسيد التعليمات السامية لفحامة رئيس الجمهورية، السيد محمد ولد الشيخ الغزواني، عبر تكريس إدارة القرب، تعزيزا للثقة بين الإدارة والمواطن، في ظروف يستوفى فيها الأخير حقوقه بالشكل الذي يخدم تطلعاته.

جرى افتتاح الورشة بحضور رئيس جهة اترارزة، السيد محمد ولد الشيخ، وقادة الأجهزة الأمنية بالولاية، وعدد من أطر وزارة الداخلية واللامركزية.

شاهد أيضاً

قتلى في هجوم على مقر للاستخبارات في تشاد

استهدف هجوم ليل الثلاثاء/ الأربعاء مكاتب جهاز أمن الدولة الوطني في تشاد، وهو جهاز الاستخبارات …