ردود فعل رسمية وسياسية وأهلية داعمة للمقاومة الفلسطينية

بعد رد الفعل الرسمي الموريتاني الذي حمل الكيان الصهيوني مسؤولية ما يجري في الأراضي الفلسطينية المحتلة بعد العملية التي نفذتها المقاومة والتي أسفرت عن حصيلة غير مسبوقة من القتلى والجرحى والأسرى.

عبر الشعب الموريتاني بأطيافه السياسية والأهلية عن دعمه المطلق للمقاومة الفلسطينية، وجاءت ردود الفعل على النحو التالي:

حزب الإصلاح:

نأمل أن يكون ما حدث حدا فاصلا بين مرحلتين تاريخيتين

حزب الاصلاح أحد أهم أحزاب الأغلبية حيى ابطال طوفن الأقصى وجاء في بيانه بالمناسبة: استيقظ العالم الحراليومالسبت السابع أكتوبر على أبطال فلسطين وهم يُرَصِّعونبأحرف من ذهب سجل النضال والجهادوالاستشهاد،ويرسمون على جبين التاريخ سنفونية الإيمانبقضية العرب الخالدة، ويترجمون حلما طالما خامر وجدانالأمة منذ1948 –ولأول مرة  إلى ميادين النزال، على أولبقعة قام بها الاستيطان.

طوفان الأقصى صباح اليوم زلزل الأرض تحت أقدام الصهاينةالغزاة، وأعاد إلى ذاكرة الجماهير العربية “أن الكفاحالمسلحهو الطريق الصحيح إلى تحرير فلسطين، كل فلسطين منالنهر إلى البحر”.. وأن تحرير فلسطين هدفمقدس أعظم منأن يحققه التعويل على المواثيق والقرارات الأممية.

.نأمل أن تكون تلك هي الشرارة الأولى التي ستكون حدا فاصلابين مرحلتين تاريخيتين، ولْتبدأْ من الآن مرحلةالكفاحالجماهيري المسلح، ولْتتحولْ الأرض المغتصبة كلهاإلى ساحات قتال، يستمد المقاتل من وطيسها عقدتَهالقتالية،بديلا عن الشرعية الرسمية التي أثبتت إخفاقها علىمدى سبعة عقود.

إننا في حزب الإصلاح لنحيي أبطال طوفان الاقصى، تحية ملؤهاالتضامن والايمان بالحق الفلسطيني العربي الثابتتاريخياوشرعيا في أرض الإسراء والمعراج، أولى القبلتين وثالثالحرمين.

حزب الإنصاف:

مؤكدين وقوفنا القوي والثابت إلى جانب إخوتنا فيفلسطين

الحزب الحاكم في موريتانيا قال إنه يتابع بقلق شديد مايحدث في الأراضي الفلسطينية المحتلة من استشراءللعنفوالقتل بسبب الاعتداءات المتكررة التي أدمن عليهاالإسرائيليون ضد الشعب الفلسطيني، وما يرافقها منمحاولاتسافرة من أجل تهويد القدس الشريف وطمسمعالمه الحضارية بطرق مستفزة لمشاعر كل الشعوبالإسلاميةوالعربية وموغلة في الاستهانة والاستهتار بكرامةالإنسان الفلسطيني صاحب الحق والأرض.

ماء العينين ولد أييه رئيس حزب الإنصاف

وأضاف: إن حزبنا ليشجب بشدة صمت العالم عن الاعتداءاتالإسرائيلية المتكررة ضد الشعب الفلسطينيوانشغالالمنظومة الدولية عن قضيته العادلة والتراخيالمكشوف في البحث الجاد عن حل يرجع له حقه المشروعفي أرضهوهويته.

إننا في حزب الإنصاف لنأمل أن تستخلص المنظومة الدوليةوالشعب الإسرائيلي وكل القوى السياسية عبر العالم منهذهالأحداث وغيرها أن الحل الوحيد لقضية الشرق الأوسط هوتمكين الشعب الفلسطيني من حقه الشرعي وإقامةدولتهالمستقلة وعاصمتها القدس الشرقية وفقا للمبادرة العربيةوقرارات الأمم المتحدة ذات الصلة.

مؤكدين وقوفنا القوي والثابت إلى جانب إخوتنا في فلسطينوقضيتهم العادلة، ومطالبتنا لكل القوى الوطنيةالحيةبمؤازرتهم حتى يسترجعوا حقوقهم كاملة غير منقوصة.

                                                           

حزب الحركة الشعبية التقدمية:                      

العبور الثاني.

بدوره حزب الحركة الشعبية التقدمية وصف ما حدث بالعبور الثاني وأضاف: أحيت المقاومة الفلسطينية ذكرىالعبوربتنفيذها العبور الثاني إلى فلسطين المحتلة ، منهية بذلكأسطورة التفوق الصهيوني لتضع حدا للصلفالصهيوني الذيتجاوزت جرائمه احتلال الأرض وتحويل سكانها الفلسطينيينإلى أسرى أو مشردين في المنافي،إلىتدجين بعض الحكامالعرب،الذين يتسابقون اليوم في موجة من التطبيع لم يسبقلها مثيل،ناشرين بين الجماهيرالعربية روح الخوف من العدو وهزيمة من لم يجرب أي شكل من أشكال المقاومة

أكدت المقاومة اليوم صدقية مبدإ أن ما أخذ بالقوة لا يستردإلا بالقوة.

إن ظهور المقاومة اليوم بشكل موحد وهي تدك حصون العدوبآلاف الصواريخ وتحرر بعض المغتصبات وتأسر بعضجنودالعدو لهو أكبر إحياء لحرب أكتوبر المجيدة وأصدق وفاء لمنقال ذات يوم: لاصلح،لا تفاوض لا اعتراف.

إننا في حزب الحركة الشعبية التقدمية بالقطر الموريتاني إذنهنئ المقاومة الفلسطينية والشعب الفلسطيني علىهذاالانتصار

نحذر الحكام العرب من التمادي في خطيئة التطبيع وندعوهملتعبئة الجيوش العربية للانضمام إلى المقاومةالفلسطينيةالباسلة

كما ندعو كل الأحزاب والقوى الوطنية إلى تشكيل جبهة لنصرةالشعب الفلسطيني البطل. وندعو كل قوى التحرر فيالعالم وجماهيرنا العربية إلى التظاهر احتفاء بهذا النصر ومؤازرةللمقاومين.

و ندعوا الحكام العرب المطبعين إلى التوبة وإنهاء كافة أشكالالتطبيع مع العدو الصهيوني قبل أن يمتد طوفانالأقصىليكنس عروشهم المتهاوية.

و ندعوا كل قوى التحرر في العالم إلى الوقوف إلى جانبالشعب الفلسطيني حتى يتحرر من قيد الاحتلال الصهيوني.

قال تعالى : (يأيها الذين آمنوا إن تنصروا الله ينصركم ويثبتاقدامكم).

حزب الصواب بيان نصرة ودعم

حزب الصواب المعارض أصدر بيانا عنونه ببيان نصرة ودعم وجاء فيه: الحمد لله الذي صدق وعده، ونصر عبده،وهزمالأحزاب، وحده .

المقاومة الفلسطينية الباسلة تهدي لأمتها في فجر السابع مناكتوبر هذا العام عبورا أسطوريا جديدا في الذكرىالخمسينلعبور اكتوبر المجيد 1973.

الرئيس عبد السلام ولد حرمة
الرئيس عبد السلام ولد حرمة

عبور مزق خاصرة الكيان الصهيوني في عملية “طوفانالأقصى” التي أعلنها المجاهد محمد ضيف، قائد كتائبالقسامالتي امتلكت زمام المبادرة العسكرية وحطمت بقوة واقتدارمنظومة الاحتلال الاستخباراتية وتفوقه الهائل،وأعادت للأمةشموخ القامة والاستعداد للصمود والمقاومة وأوقفت إلى غيررجعة خيارات الضعف والاستسلاموالتطبيع بعدما كادت تثخنجسد الأمة من أقصاه إلى أقصاه.وتضعه فريسة سهلة بينأنياب ومخالب العدواللئيم.

إننا في حزب الصواب نشيد بالقوة الوطنية الموريتانية أن تهبعلى الفور لدعم المقاومين الفلسطينيين فيخنادقهمالجسورة وندعو الأحرار في العالم للوقوف الحازم إلى جانبصولة المجاهدين الفلسطينيين ومؤازرتهمسياسيا وإعلامياكما نوجه الدعوة لإخواننا الفلسطينيين ليتأكدوا على نحو لالبس فيه أن قيادة التحرير والطريق إليهسلكه المجاهدونصبيحة اليوم غير خزايا  ولا نادمين، ولا يوجد خيار غيره ومن لايستطيع حمل عبء المقاومةوالتحرير فعليه ترك الموقع علىأقل تقدير، فلم تعد مؤامرة أوسلو المشؤومة قابلة للتدويرعند ذي مروءة ولا ذيعقل.

عاشت فلسطين حرة من النهر إلى البحر .

حزب الحراك الشبابي

نشد علي ايدي المقاومة الفلسطينية الباسلة

  حزب حزب الحراك الشبابي من اجل الوطن الذي تقوده الوزيرة السابقة لالة منت اشريف، قال انه تابع العمل البطوليالذي سطرته المقاومه الفلسطينة والذي هو نتيجة حتميةللأعمال الوحشية البربرية التي ظلت ولاتزال تمارسه عصاباتالكيان الصهيوني ضد الشعب الفلسطيني الأعزل علي مرئيومسمع من المجتمع الدولي الذي آثر الصمت والتفرج عليهذه الاعمال التي قل ما يقال عنها إبادة جماعية مرفوقةبالاستفزازات اليومية لمشاعر المسلمين من خلال العبثبمسرى رسول الله عليه افضل الصلاة والسلام والتنكيلبالمقدسيين رجالاً وأطفالاً ونساءً .

لاله منت اشريف رئيسة حزب الحراك

اننا الحالة هذه لنشد علي ايدي المقاومة الفلسطينية الباسلةداعين الشعوب الإسلامية والعربية وقواها الحية واحرار العالمالي دعم ومؤازرة الشعب الفلسطيني الأعزل امام قوة وصولجان هذه العصابات الإرهابية ونحمل في الوقت ذاتهالمجتمع الدولي خاصة الدول دائمة العضوية بمجلس الامنالدولي المسؤولية الكاملة عن ماقد يترتب علي هذا التصعيدمن تقويض للأمن والسلم الدوليين في منطقة الشرق الأوسطوالعالم مؤكدين فيالوقت ذاته ان السلام والاستقرار فيالمنطقة مرهون بإقامة الدولة الفلسطينية المستقلةوعاصمتها القدس الشريف

الكونفدرالية الحرة لعمال موريتانيا:

نسجل رفضنا الصريح لاستهداف المدنيين الفلسطينيين

وضمن ردود الفعل الأهلية أعربت الكونفدرالية الحرة لعمالموريتانيا عن رفضها استهداف المدنيين الفلسطينيينوتعريضهم للخطر تحت أي ظرف.

جاء ذلك في بيان صادر عن الكونفدرالية، هذا نصه: “أدتالاستفزازات الإسرائيلية المتكررة التي طالت المقدساتالإسلامية في فلسطين وبالأخص التدنيس الذي تقومبه أفواجالمستوطنين اليهود داخل باحات المسجد الأقصى المباركبتحريض من القادة و السياسيين المتطرفين وتحت حمايةالأمن الإسرائيلي الذي يقمع المصلين الفلسطينيين بعنفشديد ، أدت هذه الإجراءات العدوانية بحق المدنيينالمسالمين و المعتكفين في دور العبادة إلى إثارة حالة منالتوتر و الغضب عبر العالم الإسلامي كله سرعان ما تحولتإلى تصعيد خطير للمواجهات المسلحة راح ضحيتها منذصباح اليوم المئات بين قتيل و جريح مع احتمال كبير بتوسعالصراع و امتداده و إطالة أمده .

  

الساموري ولد بي

و تسجل الكونفدرالية الحرة لعمال موريتانيا CLTM رفضهاالصريح لاستهداف المدنيين و تعريضهم للخطر تحتايظرف كما تعبر عن بالغ القلق من إشتداد وتيرة المواجهاتالمسلحة والاستخدام المفرط للقوة المدمرة بما فيذلكتحطيم البنية التحتية المدنية من أبراج سكنية و مستشفياتو محطات الطاقة الكهربائية بما يخالف مبادئالقانون الدوليو الشرائع الإنسانية .

و تجدد الكونفدرالية الحرة لعمال موريتانيا CLTM موقفهاالثابت في مساندة حق الشعب الفلسطيني في إقامةدولتهالمستقلة و عاصمتها القدس الشريف وفقا للقانون الدوليوتعتبر مظلمة فلسطين واحدة من أعظم و أقدمالمظالم التييجب تسويتها بعدالة و انصاف ، و تستغرب مركزيتنا النقابيةالصمت المطبق للمجتمع الدولي إزاء مايتعرض له الشعبالعربي الفلسطيني في مواجهة آلة الحرب الإسرائيلية العاتية ،و تطالب بحل عادل يمكنالفلسطينيين من إسترجاع أراضيهمالمغتصبة و عودة اللاجئين و المشردين في الشتات إلىبيوتهم و العيش بكرامةو أمن ضمن دولة مستقلة وقابلةللحياة ، إذ أنه لا يمكن تحقيق السلام والإستقرار المنشودينفي منطقة الشرقالأوسط دون تمكين أصحاب الأرض الفعليينمن بناء دولتهم الحرة .

 

منتدى علماء موريتانيا و افريقيا

لقد أعادت عملية طوفان الأقصى الأمل المفقود للأمة

بدوره منتدى علماء موريتانيا و افريقيا فقال: فى فلسطينالسليبة  وفى القدس  الشريف  استبيحت المقدسات و تمتدنيس المسجد الأقصى  من طرف  اسرائيلو حكومة التطرف  الحاكمة فيها   و تمادت  تلك العصابات ومنذ عقود فىالاستخفاف بحقوق  الابرياء المسالمين ..

الفقيه الشيخ ولد الزين ولد الإمام

وأضاف البيان الموقع من طرف الأمين العام  للمنتدى الدكتور الشيخ ولد الزين الامام، أنه: أمام هذا الصلف والجبروت  والاستقواء بالقوى الكبرى الدولية

لم يكن امام الشعب الفلسطيني  الصامد الا التضحية  والثورة دفاعا عن الكرامة والحرية والمقدسات ..

إننا إذ نحيي الشعب الفلسطيني كافة  وبالخصوص اولئكالشباب المجاهدين  المدافعين عن كرامة الأمة وعنمقدساتهالنهيب بالجميع الى الوقوف بجانب  الفلسطينيين فى معركةالكرامة التى يخوضونها دفاعا عن مقدساتالامة و عن كرامتهاو عن حرية الشعب الفلسطيني  الجريح  ..

لقد أعادت عملية طوفان القدس الأمل المفقود للأمة وأعادتترتيب أولويات  طالما وقع الخلط فيها منذ عقود ..

ولقد قال تعالى     (وَلَا تَهِنُواْ فِى ٱبْتِغَآءِ ٱلْقَوْمِ ۖ إِن تَكُونُواْ تَأْلَمُونَفَإِنَّهُمْ يَأْلَمُونَ كَمَا تَأْلَمُونَ ۖ وَتَرْجُونَ مِنَ ٱللَّهِ مَا لَايَرْجُونَ ۗ وَكَانَٱللَّهُ عَلِيمًا حَكِيمًا )..

إننا فى منتدى علماء موريتانيا وافريقيا نهيب بالأئمة والدعاةوالعلماء وكل القوى  الحية فى الأمة الى بذل كل ماأمكن نصرةلإخوانهم فى الدين   ..

ولقد قال تعالى ﴿ مَا كَانَ لِأَهْلِ الْمَدِينَةِ وَمَنْ حَوْلَهُم مِّنَالْأَعْرَابِ أَن يَتَخَلَّفُوا عَن رَّسُولِ اللَّهِ وَلَا يَرْغَبُوا بِأَنفُسِهِمْعَننَّفْسِهِ ۚ ذَٰلِكَ بِأَنَّهُمْ لَا يُصِيبُهُمْ ظَمَأٌ وَلَا نَصَبٌ وَلَا مَخْمَصَةٌ فِيسَبِيلِ اللَّهِ وَلَا يَطَئُونَ مَوْطِئًا يَغِيظُ الْكُفَّارَ وَلَا يَنَالُونَ مِنْعَدُوٍّ نَّيْلًاإِلَّا كُتِبَ لَهُم بِهِ عَمَلٌ صَالِحٌ ۚ إِنَّ اللَّهَ لَا يُضِيعُ أَجْرَ الْمُحْسِنِينَ ).

قيد التحديث

شاهد أيضاً

البنك المركزي ينظم يوما وطنيا حول الشمول المالي

افتتح البنك المركزي الموريتاني صباح اليوم الخميس يوميا وطنيا حول “الشمول المالي”. وينظم هذا الملتقى …