بعد أيام من الانقلاب.. الغابون تعلن إعادة فتح الحدود

أعلن قادة الانقلاب في الغابون، اليوم السبت إعادة فتح الحدود البرية والجوية والبحرية، التي اغلقت بعد انقلاب أطاح بالرئيس علي بونغو.

وقال أولريك مانفومبي مانفومبي الناطق باسم لجنة المرحلة الانتقالية وإعادة المؤسسات، إن اللجنة ” “قررت بأثر فوري إعادة فتح الحدود البرية والبحرية والجوية” بدءا من السبت.

وكان قادة من الجيش قد أعلنوا الإطاحة بالرئيس علي بونغو، وإنهاء 55 عاما من حكم هذه العائلة، وذلك بعد ساعات من إعلان فوز بونغو بولاية ثالثة في انتخابات الرئاسة.

ووضع الانقلابيون الرئيس المعزول تحت الإقامة الجبرية، فيما أوقف أحد أبنائه بتهمة “الخيانة العظمى”.

وقال العسكريون الانقلابيون في بيان على محطة غابون 24 التلفزيونية، إن قرارهم جاء نتيجة لما وصفوه بـ”افتقار الانتخابات العامة الأخيرة للمصداقية”.

وأكد الضباط أنهم “يمثلون جميع قوات الأمن والدفاع وأنهم قرروا “الدفاع عن السلام من خلال إنهاء النظام القائم”.

ووعد الجنرال بريس أوليغي نيغما، قائد الانقلاب العسكري في الغابون، الجمعة، بـ«إعادة تنظيم» المؤسسات ضمن توجّه «أكثر ديمقراطية» وأكثر احتراماً «لحقوق الإنسان»، وذلك في خطاب أمام أعضاء السلك الدبلوماسي ونقله التلفزيون.

وقال نيغما إنّ «حلّ المؤسّسات» الذي أعلن الأربعاء خلال الانقلاب «هو أمر موقت»، موضحا أنّ الهدف «إعادة تنظيمها بحيث تصبح أدوات أكثر ديمقراطية وأكثر انسجاماً مع المعايير الدولية على صعيد احترام حقوق الإنسان والحريات الأساسية والديمقراطية ودولة القانون، وأيضاً مكافحة الفساد الذي بات أمراً شائعاً في بلادنا».

شاهد أيضاً

مناورات للجيش الموريتاني على حدود مالي واستعراض لأسلحة جديدة بينها مُسيرات

أطلق الجيش الموريتاني، اليوم السبت، مناورات عسكرية على طول الحدود مع مالي. المناورات يستعرض خلالها …