موريتانيا.. التضخم الاقتصادي يشهد انخفاضا لأول مرة منذ عام

شهد التضخم الاقتصادي في موريتانيا، تراجعا في شهر أبريل الماضي، وذلك لأول مرة منذ سنة، حيث وصل مستوى 10,1 بعد أن كان 10,2 خلال شهر مارس الأخير، وفق ما أوردت الوكالة الوطنية للإحصاء والتحليل الديموغرافي والاقتصادي.

وأوردت الوكالة أن هذا التراجع في التصخم يعود أساسا إلى تباطؤ التغير في أسعار «المنتجات الغذائية والمشروبات غير الحكومية» 15,7 مقابل 16,2 خلال شهر مارس 2023.

وقالت الوكالة الوطنية للإحصاء إن «المنتجات الغذائية والمشروبات غير الكحولية»  شهدت انخفاضا بنسبة 0,7  مقارنة بالشهر الماضي، مشيرة إلى أن هذا الانخفاض بشكل رئيسي يعود إلى التراجع في الأسعار المسجل على مستوى أسعار المجموعات الفرعية التالية «الخضروات» بنسبة ( -4,1%)، «الخبز والحبوب» بنسبة  (-1,8) «الفواكه» بنسبة ((-1,5%، «الزيوت والمواد الدهنية» بنسبة ( -1,4 و «الأسماك وغلال البحر» بنسبة .(-0,7).

وأضاف المصدر ذاته، أن مجموعات أخرى عرفت ارتفاعا في الأسعار مساهمة بذلك في الحد من انخفاض هذه الوظيفة الاستهلاكية، يتعلق الأمر بـ «السكر، المربى، العسل، الشوكولاتة والحلوى» بنسبة (+2,0)، «القهوة، الشاي والكاكاو» بنسبة (+1,6)، «اللبن الجبن والبيض» بنسبة  (+1,3) و «اللحم » بنسبة ( .(+1,7

وأشارت الوكالة إلى أن  أسعار الأثاث شهدت  زيادة في الأسعار خلال شهر أبريل 2023، وكذا أسعار «النقل البري للأشخاص». 

شاهد أيضاً

وزير الثقافة والشباب والرياضة والعلاقات مع البرلمان يدعو للوقوف ضد التضليل الإعلامي في إبادة غزة

ذكر معالي وزير الثقافة والشباب والرياضة والعلاقات مع البرلمان ’السيد أحمد سيد أحمد أج، إن …