الرئيسية / أخبار / بعض الجرائم وعقوباتها فى القانون الموريتاني

بعض الجرائم وعقوباتها فى القانون الموريتاني

العقوبات المقررة فى اتهامات النيابة العامة في ملف العشرية اليوم

وجهت النيابة العامة اتهامات لثلاثة عشر شخصا في “ملف العشرية” شملت تبديد ممتلكات الدولة العقارية والنقدية، الحصول على مزايا مادية غير مستحقة من مجموعة عمومية، والتدخل في أعمال تجارية تنافي الصفة الوظيفية عن طريق أخذ وتلقي فوائد من عقود ومزايدات.

وضمت التهم الموجهة للمجموعة منح امتيازات غير مبررة في مجال الصفقات العمومية، استغلال النفوذ، الإثراء غير المشروع، إخفاء العائدات الإجرامية، إعاقة سير العدالة وغسل الأموال.

ويحدد القانون 014.2016 المتعلق بمكافحة الفساد العقوبات المقرّرة بناء على هذه الاتهامات كما يلي:

المادة 6: الامتيازات غير المبررة في مجال الصفقات العمومية
العقوبة: الحبس من 5 إلى 10 سنوات، وغرامة من مليون إلى 5 ملايين
المادة 10: اختلاس الممتلكات أو إتلافها أو تبديدها بوسائل أخرى من طرف موظف عمومي

العقوبة: الحبس من 5 إلى 10 سنوات وغرامة 5 ملايين إلى 10 ملايين
المادة 13: استغلال النفوذ:
العقوبة: الحبس من 2 سنة إلى 5 سنوات وغرامة من 500 ألف إلى مليون
المادة 14: إساءة استغلال الوظيفة
العقوبة: الحبس من 2 سنة إلى 5 سنوات
المادة 16: الإثراء غير المشروع
العقوبة: الحرمان من الحقوق المدنية
المادة 17: إخفاء العائدات الإجرامية
العقوبة: الحبس من سنة إلى 5 سنوات
المادة 18: إعاقة سير العدالة
العقوبة: الحبس من سنة إلى 5 سنوات وغرامة من 500 ألف إلى مليون.

ووجهت لأحد عشر من المجموعة اتهامات خاصة، فيما وجهت اتهامات بالمشاركة للوزير الأول الأسبق يحي ولد حدمين والوزير السابق المختار ولد اجاي.

شاهد أيضاً

«تواصل» يشدد على ضرورة الحياد والشفافية في الانتخابات المقبلة

أكد حزب التجمع الوطني للإصلاح والتنمية (تواصل) على ضرورة توفير شروط الشفافية والحياد في الانتخابات التشريعية والبرلمانية المقبلة،داعيا لاحترام بنود الاتفاق بين الأحزاب السياسية ووزارة الداخلية. وشدد الحزب في بيان له عقب انتهاء أعمال دورة استثنائية لمجلس شوراه على ضرورة المحافظة على النسبية في الدوائر التي يبلغ عددسكانها العتبة بعد إجراء عملية الإحصاء السكاني المزمع كما كان مقررا في ترتيبات الاتفاق المذكور. ووجه البيان الهيئات التنفيذية في الحزب إلى العمل على توحيد جهود المعارضة، ورص صفوفها والتنسيق معها في كل ما من شأنه تعزيزالمسلسل الديمقراطي، وصيانة المكتسبات والوقوف في وجه محاولات المساس بشفافية الانتخابات القادمة، وفق البيان. ودعا مختلف هيئات الحزب من فروع وأقسام واتحاديات إلى العمل المكثف للتحضير الجيد لمشاركة قوية ومثمرة في الموسم الانتخابي المنتظر، مطالبا جميع منتسبي الحزب ومناصريه بالمبادرة للتسجيل على اللائحة الانتخابية وحث معارفهم ومقربيهم على ذلك. من جهة أخرى ندد بيان الحزب بالإساءة الأخيرة للقرآن الكريم من طرف متطرف سويدي و آخر هولندي ،مطالبا باستمرار الهبة التيانطلقت للتصدي لهذه الإساءة. وخُصصت دورة مجلس الشورى الاستثنائية  للمصادقة على وثائق ناقشها الحزب بشكل معمق من طرف أعضاء المجلس قبل أن تتم إجازة النظام الداخلي للحزب وخطة الحزب وميزانيته للعام 2023.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *