الرئيسية / أخبار / تنظيم ورشة حول مكافحة مرض فقر الدم المنجلي الوراثي

تنظيم ورشة حول مكافحة مرض فقر الدم المنجلي الوراثي

نظمت وزارة الصحة بالتعاون مع شبكة الخبراء الدوليين من منظمة إفريقيا الغربية ومدغشق، اليوم الإثنين في انواكشوط ورشة عمل حول كافحة مرض فقر الدم المنجلي الوراثي.

ويهدف اللقاء الذي يدوم اربعة أيام إلى تعزيز قدرات جهود مكافحة فقر الدم المنجلي الوراثي الأكثر انتشارا في العالم .

وأكد الأمين العام لوزارة الصحة محمد الامين ولد محمد الحاج بالمناسبة أن اشغال الشبكة تندرج في الاطار المشترك الذي بدأته منذ 10 سنوات بدعم من إدارة التعاون الدولي في إمارة موناكو والذي اسفر سنة لأبفين وتسعة عشر عن المصادقة على دليل للتكفل بهذا المرض .

وقال إنه بالرغم من النقص في المعلومات المتعلقة بالمرض في الوقت الحالي فإنه بالنسبة لموريتانيا يعتبر مشكلة لدى الصحة العمومية، مما يجعل محاربته ذات أهمية بالغة بالنسبة للفاعلين في المجال الصحي ، مذكرا في هذا الصدد بالعناية الفائقة التي يوليها قطاع الصحة لجميع الأمراض في إطار الخطة الوطنية للتنمية الصحية في موريتانيا.

شاهد أيضاً

«تواصل» يشدد على ضرورة الحياد والشفافية في الانتخابات المقبلة

أكد حزب التجمع الوطني للإصلاح والتنمية (تواصل) على ضرورة توفير شروط الشفافية والحياد في الانتخابات التشريعية والبرلمانية المقبلة،داعيا لاحترام بنود الاتفاق بين الأحزاب السياسية ووزارة الداخلية. وشدد الحزب في بيان له عقب انتهاء أعمال دورة استثنائية لمجلس شوراه على ضرورة المحافظة على النسبية في الدوائر التي يبلغ عددسكانها العتبة بعد إجراء عملية الإحصاء السكاني المزمع كما كان مقررا في ترتيبات الاتفاق المذكور. ووجه البيان الهيئات التنفيذية في الحزب إلى العمل على توحيد جهود المعارضة، ورص صفوفها والتنسيق معها في كل ما من شأنه تعزيزالمسلسل الديمقراطي، وصيانة المكتسبات والوقوف في وجه محاولات المساس بشفافية الانتخابات القادمة، وفق البيان. ودعا مختلف هيئات الحزب من فروع وأقسام واتحاديات إلى العمل المكثف للتحضير الجيد لمشاركة قوية ومثمرة في الموسم الانتخابي المنتظر، مطالبا جميع منتسبي الحزب ومناصريه بالمبادرة للتسجيل على اللائحة الانتخابية وحث معارفهم ومقربيهم على ذلك. من جهة أخرى ندد بيان الحزب بالإساءة الأخيرة للقرآن الكريم من طرف متطرف سويدي و آخر هولندي ،مطالبا باستمرار الهبة التيانطلقت للتصدي لهذه الإساءة. وخُصصت دورة مجلس الشورى الاستثنائية  للمصادقة على وثائق ناقشها الحزب بشكل معمق من طرف أعضاء المجلس قبل أن تتم إجازة النظام الداخلي للحزب وخطة الحزب وميزانيته للعام 2023.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *