الرئيسية / أخبار / مجلس النواب الأمريكي يخفق للمرة الـ12 في انتخاب رئيسه

مجلس النواب الأمريكي يخفق للمرة الـ12 في انتخاب رئيسه

لم يتمكن أعضاء مجلس النواب في الكونغرس الأمريكي، من اختيار رئيس جديد للمجلس خلال جلسة اليوم، الجمعة، ضمن الجولة الثانية عشر من جولات التصويت.

وفي تطور مفاجئ للتصويت، خرج الزعيم الجمهوري في مجلس النواب كيفين مكارثي، من الدور الثاني عشر من السباق نحو رئاسة مجلس النواب بأغلبية 213 صوتا، 14 صوتا منها لنواب من الحزب الجمهوري رفضوا دعمه قبل يوم واحد فقط.

وبحسب سكرتير مجلس النواب، فقد حصل زعيم الأقلية الديمقراطية النائب حكيم جيفريز على 211 صوتا، أي أقل بصوت واحد في جميع مراحل التصويت حتى الآن.

ويعزى الانخفاض في عدد أصوات جيفريز إلى الغياب غير المتوقع للنائب الديمقراطي عن ولاية ماريلاند ديفيد ترون، الذي قال المتحدث باسمه، إنه لم يتمكن من حضور التصويت بسبب عملية جراحية مقررة مسبقا.

وقام الأعضاء السبعة المتبقون من الجمهوريين بتقسيم أصواتهم بين اثنين من المرشحين البديلين، النائب جيم جوردان من أوهايو والنائب كيفن هيرن من أوكلاهوما.

والتحدي التالي الذي يواجهه مكارثي ومساعديه هو إزالة ثلاثة من المتقاعدين السبعة المتبقين، وجميعهم من المعارضين القدامى للزعيم الجمهوري.

وعلى الرغم من تقدم مكارثي، إلا أنه فشل في الحصول على أكثر من نصف الأصوات المتاحة، مع تصويت 431 عضوا، سيحتاج إلى 216 صوت على الأقل للفوز.

وبحسب معرض الصحافة في مجلس النواب، فقد تم نصح الأعضاء بالاستعداد للتصويت الثالث عشر لرئيس مجلس النواب قريبا.

شاهد أيضاً

«تواصل» يشدد على ضرورة الحياد والشفافية في الانتخابات المقبلة

أكد حزب التجمع الوطني للإصلاح والتنمية (تواصل) على ضرورة توفير شروط الشفافية والحياد في الانتخابات التشريعية والبرلمانية المقبلة،داعيا لاحترام بنود الاتفاق بين الأحزاب السياسية ووزارة الداخلية. وشدد الحزب في بيان له عقب انتهاء أعمال دورة استثنائية لمجلس شوراه على ضرورة المحافظة على النسبية في الدوائر التي يبلغ عددسكانها العتبة بعد إجراء عملية الإحصاء السكاني المزمع كما كان مقررا في ترتيبات الاتفاق المذكور. ووجه البيان الهيئات التنفيذية في الحزب إلى العمل على توحيد جهود المعارضة، ورص صفوفها والتنسيق معها في كل ما من شأنه تعزيزالمسلسل الديمقراطي، وصيانة المكتسبات والوقوف في وجه محاولات المساس بشفافية الانتخابات القادمة، وفق البيان. ودعا مختلف هيئات الحزب من فروع وأقسام واتحاديات إلى العمل المكثف للتحضير الجيد لمشاركة قوية ومثمرة في الموسم الانتخابي المنتظر، مطالبا جميع منتسبي الحزب ومناصريه بالمبادرة للتسجيل على اللائحة الانتخابية وحث معارفهم ومقربيهم على ذلك. من جهة أخرى ندد بيان الحزب بالإساءة الأخيرة للقرآن الكريم من طرف متطرف سويدي و آخر هولندي ،مطالبا باستمرار الهبة التيانطلقت للتصدي لهذه الإساءة. وخُصصت دورة مجلس الشورى الاستثنائية  للمصادقة على وثائق ناقشها الحزب بشكل معمق من طرف أعضاء المجلس قبل أن تتم إجازة النظام الداخلي للحزب وخطة الحزب وميزانيته للعام 2023.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *