الرئيسية / أخبار / مصادقة الحكومة علي مخططين بتوجنين لطي ملف الأحياء العشوائية

مصادقة الحكومة علي مخططين بتوجنين لطي ملف الأحياء العشوائية

اجتمع مجلس الوزراء يوم الأربعاء 27 أكتوبر 2021 تحت رئاسة صاحب الفخامة السيد محمد ولد الشيخ الغزواني، رئيس الجمهورية.

وقد درس المجلس وصادق على مشروع قانون يسمح بالمصادقة على الاتفاقية الأساس، الموقعة في نواكشوط بتاريخ 19 ديسمبر 2018، بين حكومة الجمهورية الإسلامية الموريتانية وبرنامج الغذاء العالمي.

تهدف هذه الاتفاقية الى المصادقة على بعض القرارات المتعلقة بالمساعدة الإنسانية لمتضرري الكوارث الطبيعية والوضعيات الاستعجالية المشابهة؛ واعترافا بالطابع الإنساني لنشاطات برنامج الغذاء العالمي ومساهمته في التنمية، وكذا الدور الهام الذي يلعبه في توفير المساعدة الغذائية ومحاربة المجاعة والفقر في العالم.

كما درس المجلس وصادق على مشاريع المراسيم التالية:

-مشروع مرسوم يقضي بتعيين أعضاء مجلس إدارة المعهد الوطني للبحث في مجال الصحة العمومية.

-مشروع مرسوم يقضي بتعيين رئيس وأعضاء مجلس إدارة الشركة الموريتانية للكهرباء (صوملك).

– مشروع مرسوم يقضي بالمصادقة على مخطط تقطيع توسعة القطاع 20 في توجنين وإعلانه ذا نفع عام.

ستسمح المنطقة التي يغطيها هذ المخطط بإيواء الأسر المرحلة في إطار عملية إخلاء الطرق والساحات العمومية وكذلك تصفية النزاعات الناجمة عن عملية هيكلة الأحياء العشوائية التي هي قيد الاكتمال.

– مشروع مرسوم يقضي بالمصادقة على مخطط تقطيع القطاع 22 في توجنين وإعلانه ذا نفع عام.

يهدف هذا المخطط الى تسوية أوضاع الجيوب المستغلة بشكل غير قانوني على مستوى مدينة نواكشوط، كما يسمح بإعادة توطين بعض الأسر في منطقة الإيواء مساهما بذلك في إنهاء عملية إعادة هيكلة الأحياء العشوائية على مستوى المدينة.

وسيمكن هذا المخطط من المساهمة في تجسيد رؤية فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني وذلك بتخصيص 5000 قطعة أرضية لبناء مساكن اجتماعية ستمكن الأسر الهشة من الحصول على سكن لائق والولوج الى الخدمات والمرافق العمومية.

وقدم وزير العدل، وزير الشؤون الخارجية والتعاون والموريتانيين في الخارج وكالة، بيانا عن الوضع الدولي.

وقدم وزير الداخلية واللامركزية بيانا عن الحالة في الداخل.

وأخيرا، اتخذ المجلس الإجراء الخصوصي التالي:

وزارة الصحة

المؤسسات العمومية

مركزية شراء الأدوية والتجهيزات والمستلزمات الطبية

المدير العام المساعد: أحمد طاهر خيار، مفتش عام للمالية بوزارة المالية سابقا.

شاهد أيضاً

«تواصل» يشدد على ضرورة الحياد والشفافية في الانتخابات المقبلة

أكد حزب التجمع الوطني للإصلاح والتنمية (تواصل) على ضرورة توفير شروط الشفافية والحياد في الانتخابات التشريعية والبرلمانية المقبلة،داعيا لاحترام بنود الاتفاق بين الأحزاب السياسية ووزارة الداخلية. وشدد الحزب في بيان له عقب انتهاء أعمال دورة استثنائية لمجلس شوراه على ضرورة المحافظة على النسبية في الدوائر التي يبلغ عددسكانها العتبة بعد إجراء عملية الإحصاء السكاني المزمع كما كان مقررا في ترتيبات الاتفاق المذكور. ووجه البيان الهيئات التنفيذية في الحزب إلى العمل على توحيد جهود المعارضة، ورص صفوفها والتنسيق معها في كل ما من شأنه تعزيزالمسلسل الديمقراطي، وصيانة المكتسبات والوقوف في وجه محاولات المساس بشفافية الانتخابات القادمة، وفق البيان. ودعا مختلف هيئات الحزب من فروع وأقسام واتحاديات إلى العمل المكثف للتحضير الجيد لمشاركة قوية ومثمرة في الموسم الانتخابي المنتظر، مطالبا جميع منتسبي الحزب ومناصريه بالمبادرة للتسجيل على اللائحة الانتخابية وحث معارفهم ومقربيهم على ذلك. من جهة أخرى ندد بيان الحزب بالإساءة الأخيرة للقرآن الكريم من طرف متطرف سويدي و آخر هولندي ،مطالبا باستمرار الهبة التيانطلقت للتصدي لهذه الإساءة. وخُصصت دورة مجلس الشورى الاستثنائية  للمصادقة على وثائق ناقشها الحزب بشكل معمق من طرف أعضاء المجلس قبل أن تتم إجازة النظام الداخلي للحزب وخطة الحزب وميزانيته للعام 2023.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *